الجمعة، 14 أكتوبر 2011

بدائل المكونات






وانت بتعملى الاكل وحاجة معينة خلصت من عندك ومحتارة تعملى ايه تعالى اقولك ايه البديل 
" بديل المايونيز "

في الخلاط :

بيضة واحدة + ثلاث ملاعق كبيرة خل + ملح ملعقة صغيرة + ثوم حسب الرغبة 

توضع بالخلاط إلى أن تتجانس ثم يصب الزيت بالتدريج ملعقة ملعقة إلى أن يثقل قوامها 

و تصبح كقوام المايونيز تماما

" بديل البيكنج باودر "

كل ملعقة صغيرة منه تستبدل بربع ملعقة بيكربونات الصودا 

مخلوطة مع نصف كوب من اللبن 

و طبعا يتم استبعاد نصف كوب من الماء أو السائل المذكور في المقادير 

لأننا وضعنا اللبن بدلا منه

" بديل البصل فى الكبسة "

حطي اللحم و الماجي و ملعقة صغيرة بهارات مطحونة و عود قرفة و 3حبات هيل

و ملعقة معجون طماطم و كم فص ثوم ، و عليهم كوب ماء 

و اغليهم على النار لين تثقل الخلطة بعدين أضيفي ماء مغلي حسب احتياجك 

و كملي الطبخة عادي و شوفي كيف الطعم

" بديل الطماطم فى الإيدام أو الكبسة أو المكرونة " 

خلص الطماطم عندك و بتسوين كبسة أو مكرونة أو إيدامات : 

استخدمي معجون الطماطم ، و السر زيدي عليه شوي سكر
" بديل الفانيليا في الكيك 

ـ ملعقة صغيرة خل بدل الفانيلا لتقطع رائحة البيض 

ـ طريقة أخرى : معلقه صغيرة قرفة بتأدي الغرض 

و تعطى ريحة حلوة جدا للكيك

" بديل الجلي فى الحلى "

إذا فيه حلا يحتاج جيلي فراولة مثلا و ماعندك : 

استخدمي عصير فيمتو + ملعقتين نشاء 

و ممكن تحطي سكر أو لاحسب الرغبة 

و حركيه على النار لما يثقل ، و كملي حلاك بكل ثقة

" بديل الشوكلاتة "

بالنسبة للشوكلاتة لو بتعملي حلا و ماعندك شوكلاتة جالكسي أو هيرشي : 

ذوبي مقدار زبدة على النار وأضيفي بودرة شوكلاتة نسكويك أواللي موجود 

و شوية حليب أبو قوس ، لحد ماتغلظ و زيني فيها دوناتك او كيكاتك أو حلوياتك 

"" البديل عن كاكاو السيروب السائل

نص كوب ماء ، 2 ملعقة كاكاو بودرة ، كوب سكر ناعم ، قطرات من الليمون

بديل الاندومي "

حابه تعملي اندومي و خلص : 

حطي شعيرية ، و بعد ماتستوي حطي مكعب ماجي وفلفل أسود و كاري و ممكن زبدة 

" بديل الشعيرية "

اذا اشتهيتي كنافة و لاعندك شعيرية : 

اطحني خبز توست أو صامولي و صلحي فيها كنافة كذابة 
" بديل الشوفان 

عملتي شوربة شوفان و اتفاجأتي ان الشوفان خلص أو مايكفي : 

حطي دقيق بر في شوية موية و كملي طريقتك وراح تشربي أحلى شوربة 

" بديل البقدونس فى التبولة "

حبيتي تعملي تبولة بس البقدونس مايكفي : 

عادي جيبي جرجير و قطعيه صغار و حطيه معاه يطلع روعة 

و لا أحد يدري إنه جرجير و تصير لذيذة


" بديل الرز المصري فى السليق "
يمكن استخدام الرز العادي للسليق 

بس النوع يكون بيشاور ( اللى يشرب موية كثير ) . و نزيد في كمية الماء 

" بديل صلصة البيتزا "

ـ لصلصة سريعة اخلطي ملعقتين صلصة مع كاتشب 

و ضيفي لها رشة فلفل أسود و زعتر بري و اكليل الجبل

ـ أو دقي ثوم شوي بس و حطيه بالمقلاة + شوي زيت 

حركي و أضيفي عليه نصف معجون صلصه طماطم و حركيها 

حطي ملح ، و عودين قرفة ، اخر شي ضيفي ملعقتين جبنة سايلة

و خليها على نار هادية مع التحريك المستمر

خلاص شيلي عود القرفة و اعملي بيها صلصة البيتزا

بديل القرنفل أوالزعفران في القهوة "

حطي في الترمس هيل + عود قرفه صغير جدا ، و تمتعي بالطعم الجديد الللذيذ

" بديل الكابتشينو "

حطي بالكوب ملعقه صغيرة مليانة نسكافيه + ملعقه و نص صغيرة كوفي ميت

+ حليب سايل 3 او 4 ملاعق + سكر حسب الرغبة + ملعقة قشطة قيمر

اخلطيها كويس بالكوب لغاية ما تتقل شوية 

جيبي الموية المغلية و صبيها عليها

و إنتي مبعدة يدك فوووووووووووووووق 

تمتعي بالطعم والرغوة الدبل 

" مقادير عجينة البيتزا ناقصة ؟ "

البديل : 

قطعي حلقات الخبز الصامولي و ادهنيها بالكاتشب و الجبن 

و حلقات الزيتون ، و ادخليها بالفرن

حتى الجبن مولازم موزاريلا ، ممكن تستبدليه بالجبن شيدر أو كرافت مبشور

" بديل الشيرة و السكر "

سويتي أي نوع من الحلا وما عندك شيرة ، أو السكر خلص : 

ممكن تستخدمين العسل ، و تزيديه شوية ما ورد ، و زعفران 

وتحركيه قليل على النار

" بديل الشوفان في الشوربة "

حابة تعملي شوربة شوفان و الشوربه خلصت أو ماتكفي : 

حطي بدالها دقيق بر و تطلع شوربة طعمها تحفة ، و ألذ من الشوفان

" بديل البقسماط "

ـ حمصي التوست بعد فرمه و اضيفي له بودرة ثوم ، و حبة البركة ، و جبنة بارميزان

ـ أو خدي بقايا الخبز اليومية اللينة بدون تحميس في الفرن و حطيه بالخلاط 

و اطحينه و حطيه في الفريزر
ـ أو استخدمي الشوفان رائع و مقرمش

" بديل السميد في البسبوسة "

خبز مطحون أو صامولي

" بديل الليمون الأسود في الكبسة " 

شريحتين ليمون طازج مع الطبخ ، و لاأروع

" بديل الملح "

ماجي أبيض
" بديل حليب النستلة "

حبيتي تعملي حلا و اتفاجأتي إن حليب النستلة أو الحليب المركز ماكان متوفر عندك : 

حطي قشطة و عليها ثلاث أرباع كوب سكر 

و ثلاث أرباع كوب حليب بودره و شوى فانليا 

و اخلطيها كويس بالخلاط و حطيها على الكيك ، طعمها روعة .

لتكتشفي أنك صنعت حليب مركزبكل سرعة و سهولة 

و مقاديره غالبا تكون متوفرة

" بديل البسكويت "

خلص البسكويت و حابة تعملي حلى : 

ـ استخدمي الكورن فلكس و اطحنيه 

ـ أو استخدمي التوست أو الصامولي بعد إزالة القشرة الخارجية 

شرط تبليله بحليب محلا عشان يعطي طعم حلو

ـ ممكن أيضا استخدام الكيك بدل البسكوت 

" بديل الدقيق و السميد "

حبيتي تعملي كيك و اكتشفتي إنك ماعندك دقيق 

أوتعملي بسبوسة و ما عندك سميد : 

حطي شوفان و حتطلع لذيذه و فكرة جديدة

" بديل القشطة "

استخدمي 3 أ كواب ماء + 2 كوب حليب بودرة + شوي سكر +3 ملاعق دقيق + 

نص ملعقه صغيرة ماء زهر + نص ملعقة صغيرة ماء ورد

الطريقة : 

نذوب الحليب البودرة في ماء ثم نضيف الدقيق + السكر 

نضع المزيج في قدر على نار متوسطة مع التحريك المستمر 

عندما يغلي المزيج نضيف ماء الورد والزهر مع التحريك حتى يشتد 

ثم نستخدمها في حشو القطايف و الحلى عموما

" بديل القشطة في البسبوسة "

ممكن تستبدلي القشطة اللي في البسبوسة بلبن زبادي

" بديل الكريمة الحامضة "

نضيف علبة زبادي و نضيف عليها نصف علبة قشطة و تعطينا نفس النتيجة


" بديل ماء الورد في الشيرة "

ممكن استعمال رشة فانيليا، وهى أحسن ، تعطى طعم و لا فى الخيال 

" بديل البيضة " 

بدل البيضة الواحدة تعادل ملعقة نشاء

" بديل زيت الزيتون " 

4 حبات زيتون + 1 كاس زيت تترك في الثلاجة لمدة أسبوع ثم استخدميه

" بديل الليمون " 

ملح الليمون

" بديل الزيت في دهن الطبق "

استخدمي الطحينية

" بديل الجبنة في حشو الفطائر "


استخدمي حليب بودرة + قليل نشاء + قليل ملح + قليل كركم + زعتر بري 

تطبخ على النار حتى تثخن قليل ، و تمتعي 

" بديل الرقاق "

حابة تعملي الرقاق و ماتعرفي ترقي ، أو خلص الدقيق : 

ممكن تستبدليه بخبز مفرود بر ، أو خبز إيراني و يزبط

ـ طريقة أخرى : بالنسبةالرقاق استخدمي عجينة السمبوسة أو خبز الصاج


" أفكار متنوعة " 

1 ـ الملوخية لما تطبخيها و ما تقطع معك ، يعنى لما تسكبيها تمط بزيادة 

حطى نص حبة طماطم و حتضبط .

2 ـ لما تتبلي اللحم المشوي : ممكن عصير تفاح ، أو برتقال 

أو كلمنتينا ، أو عصير جريب فروت 

كله يمشي ، و حطى معه ملعقتين عسل بيطلع اشي لذيذ

3 ـ إذا مليتى من القهوة التركي اللى عندك ، أو حبيتي تغيري طعمها : 

و انتى تغليها على النار حطي قطعة صغيرة شوكولاتة أي نوع 

يطلعلك طعم غني و ناعم و يدوخ للقهوة 

طبعا لا تزودى سكر إذا الشوكولاتة حلوة
4 ـ مرق الصوص طلع خفيف و الماء زاد : 

لا تحتاري ، بس زيدي ملعقة دقيق على الطبخة بتتقل
5 ـ إذا سويتي إيدام و كثرت الملح قطعي بطاطس تمتص الملح

منقوووووووول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...